المؤتمر الدولي الخامس للإعجاز في القرآن و السنة

تشرفت الكلية المتعددة التخصصات بتطوان وهيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة لشمال المغرب بتنظيم المؤتمر الدولي الخامس للإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة يومي 12 و 13 أبريل 2015 ، وقد افتتح المؤتمر الدكتور فارس حمزة عميد الكلية ورئيس هيئة الإعجاز العلمي لشمال المغرب الدكتور محمد بورباب ثم تلتها كلمات الهيئات المشاركة تقدمهم رئيس جامعة عبد المالك السعدي الدكتور حذيفة أمزيان وممثلة الهيئة العالمية للإعجاز في القرآن والسنة الدكتورة كوثر الأبجبى من دولة مصر العربية الشقيقة ثم كلمة عضو اللجنة الشرعية للمالية التشاركية ورئيس المجلس العلمي المحلي بالمضيق الفنيدق الدكتور توفيق الغبلزوري ورئيس المجلس العلمي بطنجة الدكتور محمد كنون.

     و شارك في هذا المؤتمر الدولي عدد من العلماء والمفكرين و الخبراء المتخصصين في الاقتصاد الإسلامي، والمعاملات المالية التشاركية على الصعيدين الوطني والدولي.

   وقد انكب المؤتمرعلى تقديم نماذج التحقيق الشرعي في المعاملات المالية، وإمكانية توحيدها على المستوى العالمي، بالإضافة إلى تحديد أولويات البحوث في مجال الاقتصاد والتمويل التشاركي.

ويتزامن هذا المؤتمر مع تعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للجنة الشرعية للمالية التشاركية، والترخيص لوالي بنك المغرب بإحداث البنوك التشاركية، وشروع الجامعات المغربية في اعتماد مسالك الماستر في هذا المجال والتي كان للكلية المتعددة التخصصات قصب السبق على المستوى المغاربي بفتحها لأول ماستر في المالية الإسلامية.

   ومن أهم التوصيات التي خلص إليها المؤتمرون ندرج ما يلي:

  • الاستفادة من تجارب التمويل التشاركي في أفق تجاوز مواقف التشريع وسلبيات التطبيق، وتكوين نموذج موحد ومتطور على مستوى السياسة النقدية والرقابة القانونية.
  • إعداد مقررات دراسية في الاقتصاد والتمويل الإسلامي بالتعليم الثانوي والجامعي في جميع أسلاكه.
  • ترسيخ القيم الثقافية والروحية في الممارسة الدبلوماسية باعتبارها محددا مركزيا في تجسيد الأمن والاستقرار في المجتمع الدولي.

IMG_6219

20150412_104552

photo 4

photo 5

مداخلة السيد عميد الكلية حول أولويات البحوث في الإقتصاد الإسلامي

IMG_6641

صور جماعية للحضور و المؤتمرين

photo 6

مداخلات السادة أساتذة الكلية

photo 1

التغطية الإعلامية للقناة المغربية السادسة

photo2

photo 7