تعويم الدرهم بين الواقع و الافاق اشغال ندوة متميزة برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان

20180326_152058
في اطار الاستراتيجية الهادفة الى الانفتاح على القضايا و المواضيع ذات الاهمية و الراهنية احتضن رحاب المدرج 7 بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بتطوان يومه الاثنين 26 مارس 2018 .ندوة علمية كبرى في موضوع (تعويم الدرهم بين الواقع و الافاق) . من تنظيم نادي ENACTUS الخاص بالكلية بشراكة مع شعبة العلوم الاقتصادية و التدبير .

20180326_154330

وقد افتتحت اشغال الندوة بكلمة قيمة لعميد الكلية الدكتور فارس حمزة ، إذ عبر خلالها عن سعادته بحضور ثلة من الاساتذة الجامعيين و عدد هائل من الطلبة من مختلف الشعب و المسالك ، لمناقشة موضوع تعويم العملة المغربية في اطار انفتاح الاقتصاد المغربي على الاقتصاد العالمي.  تلته بعد ذلك كلمة لممثل طلبة نادي اناكتوس اشاد فيها بالأعمال التي قام بها النادي منذ تأسيسه داخل الكلية من انشطة و ندوات و مشاريع في مجال ريادة الاعمال و المقاولة الاجتماعية .
الدكتور محمد حميش رئيس شعبة العلوم الاقتصادية و التدبير – في مداخلته – عن فك ارتباط الدرهم بالاورو و الدولار ، كمغامرة غير محسوبة العواقب على المستهلك المغربي الذي يعيش تخوفا منذ تطبيق هذه السياسة بخصوص تضخم الاسعار و انخفاض القدرة الشرائية، مستحضرا على سبيل ذلك التجربة المريرة التي خاضتها مصر اثناء تحرير الجنيه ،و  مشيرا الى ان العواقب الوخيمة التي طالت مصر بعد تحريرها للعملة لم تكن الا بسبب عدم توفر الدولة على ما يكفيها من مدخرات العملة الصعبة لنهج هذه السياسة .
pjimage
من جانبه ، اعتبر الدكتور طارق لكحل استاذ بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بتطوان ان موضوع الندوة يهم كل الشرائح المجتمعية . و ركز اثناء تدخله  على وقع تعويم الدرهم المغربي على الاقتصاد الوطني عامة و القدرة الشرائية خاصة باعتباره سياسة اجبارية تم فرضها من طرف صندوق النقد الدولي . مشيرا الى السياسات التي سيتم اجرأتها في حال فشل هذه التجربة لاسيما ان خطر الفشل جد وارد في ظل تدبدب احتياطي مدخرات الدولة من العملة الصعبة ، هشاشة الاقتصاد المغربي      والعجز التجاري الهيكلي الذي يعاني منه .
pjimage (2)